حول تدبير الاختلاف في الجامعة المغربية.
سوف لن أدخل في النقاش الجاري حاليا حول ما وقع
و يقع في الجامعة المغربية. سأكتفي بملاحظات عامة
إن التناقضات
في صفوف الشعب لا يمكن أن تحل إلا بالنقاش الهادئ و الصراع الفكري و السياسي، فبالأحرى في صفوف
الحركات النقابية (عمالية، طلابية، فلاحية...)، الجمعوية...الخ.
إن ميلاد
الحركة الماركسية اللينينية في بداية السبعينيات صاحبته صراعات فكرية و سياسية
داخل الحركة التقدمية المغربية، هذه الصراعات لم تصل إلى استعمال السيوف و الخناجير و
الاعتداءات الجسدية، فبالأحرى التصفيات الجسدية و التشويهات الجسدية.
تجسد
سلاح المناضلين المرتبطين بمختلف فضائل الحركة الماركسية اللينينية (إلى حدود يونيو
1971 قبل مغادرتي للجامعة) في قدرتهم على إقناع
الجماهير الطلابية بصحة طروحاتهم و ذلك
دون اللجوء إلى تعنيف الامتدادات المخزنية داخل الحركة الطلابية، و لا استعمال
أساليب الترهيب في حق مناضلي و مناضلي الحركة الاتحادية و حزب التحرر و
الاشتراكية.
أمثلة عن ما
أدعيه:
1 - كانت تعطى
الكلمة في التجمعات العامة للامتدادات المخزنية/الشبيبة الملكية المرتبطة بريدة
كديرة، "صديق الملك" ( ادابوك من المدرسة المحمدية للمهندسين، فريدة من
كلية الحقوق، العراقي من كلية الطب...) ليعبروا بكل حرية عن مواقفهم المخالفة
لمواقف الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، و ذلك بدون رقابة و لا تحديد وقت التدخلات.
كانت مداخلات مناضلي و مناضلات الحركة التقدمية بمختلف فصائلها مبنية على معطيات
ملموسة، و مقترحاتها النضالية مقنعة. يتم التصويت الديمقراطي، و كانت النتيجة بدون
ضغط و لا تزوير و لا إكراه لصالح مواقف الطلبة التقدميين، مما يجعل نتائج التصويت
قابلة للتنفيذ بدون مشاكل. و لنتذكر الإضراب السياسي الطلابي العام، يوم 4 مايو1970
للتنديد بالمؤامرة التي كانت تحاك بين نظام الحسن الثاني المستبد، و نظام فرانكو
الفاشي، ضد الشعب الصحرواي، و ذلك بمناسبة زيارة لوبيز برافو، وزير الخارجية الاسباني
للمغرب. القي القبض على اثر ذلك الإضراب
على العشرات من مناضلي أوطم بمن فيهم رئيسها و أعضاء اللجنة التنفيذية، و مسؤولون
في التعاضوديات، و الجمعيات الطلابية. وزع المعتقلون على الثكنات العسكرية (بنجرير،
سيدي سليما، الحاجب...). كان هذا التجنيد الإجباري بمثابة شرارة أشعلت النيران في "السهل"
الشبابي (طلبة، تلاميذ)، حيث عم الإضراب العام الغير المحدود المدة ربوع المغرب و
ما صاحبه من مظاهرات يومية، و توزيع مناشير خلال الليل...مما فرض على النظام إطلاق
سراح الجميع.
2 - ثبت في حق
أحد طلبة "السلك الثالث" بكلية الحقوق تعامله مع الأجهزة البوليسية. تم
رسم كاركاتورية خاصة به من طرف لجينة تابعة لمجلس القاطنات و القاطنين التي كنت
أترأسه. علقت الكاريكاتور في مدخل المطعم و في أماكن أخرى بالحي الجامعي، مما أجبر
المخبر المنبوذ جماهيريا على مغادرة الجامعة بشكل نهائي، و ظهر فيما بعد بمدينة
القنيطرة داخل الجسم البوليسي.
3 - كان مناضلو و
مناضلات الحركة الماركسية اللينينية السباقين إلى تنظيم ندوات تؤطرها شخصيات أمثال
علال الفاسي، عبد الله إبراهيم، عبد الرحيم بوعبيد، المحجوب بن الصديق، عبد الله العروي،
عزيز بلال، اللعبي...الخ. كانت هذه الندوات تشكل فرصا هامة لبسط مواقف الحركة
الماكسية اللينينية المغربية مواقفه...
الشيوعيون لا
يخافون النقاش السياسي، و الصراع الفكري مع من يختلف معهم. لقد كانت الجامعة مدرسة
تكوينية حقيقية، و ساهمت الحركة الطلابية في الصراع السياسي بشكل مهم. لنتذكر فقط
موقف مقاطعة دستور يليوز 1970 من طرف أوطم ، و هذا في الوقت الذي اتخذت فيه مكونات
الكتلة الوطنية موقف عدم المشاركة.
على فقير، 20
مايو 2016
لنتعلم ممن نجحوا في ثورتهم: لا تسيئوا معاملة الأسرى
" دور الحزب الشيوعي الصيني فى الحرب الوطنية " ( أكتوبر – تشرين الأول- 1938) ، " أمر القيادة العليا لجيش التحرير الشعبي الصيني بمناسبة إعلان قواعد الانضباط الكبرى الثلاث و نقاط الانتباه ألثمان
*(1) خاطبوا الناس بلطف. (2) أعدلوا في البيع و الشراء. (3) أعيدوا كلّ ما تستعيرونه.(4) عوضوا عن كلّ ما تتلفونه.(5) لا تضربوا الناس و لا تشتموهم.( 6) لا تلحقوا الأضرار بالمزروعات. (7) لا تداعبوا النساء. (8) لا تسيئوا معاملة الأسرى.
" دور الحزب الشيوعي الصيني فى الحرب الوطنية " ( أكتوبر – تشرين الأول- 1938) ، " أمر القيادة العليا لجيش التحرير الشعبي الصيني بمناسبة إعلان قواعد الانضباط الكبرى الثلاث و نقاط الانتباه ألثمان
*(1) خاطبوا الناس بلطف. (2) أعدلوا في البيع و الشراء. (3) أعيدوا كلّ ما تستعيرونه.(4) عوضوا عن كلّ ما تتلفونه.(5) لا تضربوا الناس و لا تشتموهم.( 6) لا تلحقوا الأضرار بالمزروعات. (7) لا تداعبوا النساء. (8) لا تسيئوا معاملة الأسرى.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire