vendredi 14 avril 2017

المحمدية: بيان فرع النهج حول تطورات خطيرة بجهة الدار البيضاء

النهج الديمقراطي، فرع المحمدية            يوم الجمعة 14 ابريل 2017
الكتابة المحلية.
بيان

اجتمعت الكتابة المحلية في دورتها الأسبوعية العادية، و بعد اضطلاعها على أهم المستجدات المتعلقة بالصراع الطبقي بجهة الدار البيضاء، ذلك الصراع المحتد  بين الجماهير التي تعاني من الإقصاء و التهميش و الاضطهاد من جهة، و    المافيا العقارية و البرجوازية الرأسمالية المدعمة من طرف مختلف أجهزة الدولة المخزنية من جهة ثانية.
و تعرض فيما يلي الكتابة المحلية لفرع النهج الديمقراطي بالمحمدية للرأي العام بعض الأحداث التي عرفتها المنطقة:
-         اعتقال يوم الأربعاء 12 ابريل 2017 الرفيق محجوب المحفوظ، عضو الكتابة المحلية لفرع النهج الديمقراطي بالدار البيضاء الشمالية... صحبة المناضل سليم ميلود، و سمير سيف الدين، الناشط الحقوقي بمنطقة سيدي حجاج، و  خديجة البوزيدي، (أخت السيدة زهور البوزيدي التي أضرمت النار في جسدها احتجاجا على محاولة إفراغ أسرتها من مسكن تقطنها العائلة منذ عقود). لقد أودع المعتقلون الأربعة في سجن "بن احمد" لمحاكمتهم يوم الخميس 20 ابريل 2017.
-         اعتقال يوم الأربعاء 12 ابريل 2017، مجموعة من المواطنين بدوار الباهلة اثر تعبيرهم عن التضامن مع عائلة رشيد الطواهري التي تعرضت لمحاولة الإفراغ بالقوة من طرف  "القوات العمومية" المخزنية.
سيحاكم الجميع بالدار البيضاء، يوم 20 ابريل 2017: مراد الطواهري، فاطمة دليل (اعتقلت صحبة طفليها) في حالة سراح، و عبد الحق عميمي عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (فرع البرنوصي)، احمد طواهري، و رضوان زهيري الذين أودعوا بسجن عكاشة سيئ الذكر.
و قد شهدت عملية الإنزال القمعية هذه عدة اعتداءات على المتضامنين الحقوقيين(نساء و رجال)، و منعهم من أداء مهامهم، و حجز اللافتات و مكبر الصوت...الخ
و من المصابات: صفية اوشعو، فاطمة الطواهري، فاطمة شيبوب، و امنة أنوار.
-         محاولة تشريد ظلما أسرة السيدة السعدية زاكمار بدرب مكناس – المحمدية، و استمرار ترهيبها.
-         إصدار أحكام الإفراغ في حق العديد من الأسر التي تقطن "كاريان المسيرة" منذ عقود، و إقصاء الأرامل، و المطلقات، و المتزوجين بعد 2010 من الاستفادة في إطار برنامج محاربة السكن الصفيحي. مما دفع بالعشرات من مواطنات و مواطني كريان "المسيرة" إلى التوجه  إلى الرباط للاحتجاج أمام "البرلمان"، و ذلك يوم الخميس 6 ابريل 2017. تم استقبال ضحايا  الإقصاء و التهميش (أغلبهن نساء) من طرف مستشار بوزارة العدل، و مسؤول بولاية الرباط.
-         عرفت منطقة عين حرودة (عمالة المحمدية)، في الأيام الأخيرة حركة مهمة لشباب العديد من الدواوير، أغلبهم  ضحايا الإقصاء من الاستفادة في إطار مشروع "المدينة البيئية بزناتة"، بدعوى الزواج بعد 2010...الخ
-         تم طرد تعسفيا (بدون احترام بنود مدونة الشغل المعمول بها)، مناضلين نقابيين، و في مقدمتهم الكاتب العام، بعد تشكيلهم (قانونيا) لمكتب نقابي تابع ل كدش بشرك ايكيا IKEA (عين حرودة - عمالة المحمدية) .
-         استمرار وضعية عمال شركة "سامير" في التدهور بعد حرمانهم من عدة مكاسب: التغطية الصحية، منح...الخ مما دفعهم للتحرك من أجل فرض استئناف تكرير البترول و ضمان حقوقهم المشروعة...الخ.
إن الكتابة المحلية لفرع النهج الديمقراطي بالمحمدية تسجل:
-         إدانتها للقمع المسلط على ضحايا الإقصاء، و التهميش، و الطرد التعسفي، و التشريد...الخ
-    تضامنها مع الضحايا و مع كل المناضلين (نساء و رجال) المقاومين لبطش التحالف الثلاثي: المافيا العقاريا الباطرونا الرأسمالية مختلف أجهزة الدولة المخزنية.
-         تطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين و في مقدمتهم الرفيق محجوب المحفوظ
عن الكتابة المحلية
L’image contient peut-être : 1 personne, texte

L’image contient peut-être : 3 personnes, texte

L’image contient peut-être : 2 personnes, lunettes_soleil et texte

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire