samedi 4 août 2018

كاريان براهمة شرقاوى . حوالي 300 عائلة تستغيث و لا منقذ

كاريان براهمة شرقاوى

حوالي 300 عائلة تستغيث و لا منقذ

   بدعوة من ساكنة دوار براهمة شرقاوى، ببادية المحمدية، انتقل مراسل جريدة النهج الديمقراطي إلى الكاريان الصفيحي الذي تقطن به حوالي 300 أسرة، و هو من أقدم كاريانات عمالة المحمدية (حوالي 80 سنة).تنحدر أغلبه القاطنين و القاطنات من أسر عمال زراعيين في الضعيات المنتشرة في المنطقة. الكاريان تابع لقيادة اللويزية/بني يخلف، عمالة المحمدية.

  بدعم من النهج الديمقراطي، و الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، و بفضل نضالهم و وحدتهم، فقد تمكن سكان الكاريان من تحويل "المطرح" المجاور إلى جهة أخرى، لكن بعد "تحررهم" من "المطرح" العمومي، و جدوا أنفسهم ضحية المفايا العقارية. هناك مشروع عقاري ضخم (على حوالي 34 هكتار) يطوق الكاريان، و يقطع بعض الطرق على الساكنة. العشرات من الشاحنات و "الحفارات"، و "طاحونة الأحجار"...ليست هناك أية علامة تعرف بصاحب المشروع، بأهداف المشروع...مفوض قضائي يهدد الساكنة و يرفض السماح للضحايا للاضطلاع على فحوى "قرار" المحكمة الابتدائية، و لا على صفة المشتكي من احتجاجات الضحايا...

  كارييان، وجده "استقلال" 1956، و لم يستفيد قاطنيه من هذا "الاستقلال": لا مدرسة، لا مستوصف، لا وسائل المواصلات. في الماضي، كان العمل موجودا في الضيعات المجاورة، في السنوات الأخيرة و أمام زحف الأسمنت،عمت البطالة مما اضطر النساء للسفر مشيا على الأقدام يوميا إلى مدينة المحمدية للاشتغال أساسا كخادمات البيوت. كيف تصلن إلى المدينة؟ نتصل هاتفيا ب "تري بورتير/   triporter" . 20 درهم ذهابا و 20 درهم إيابا، لتبقى لي 60 درهم، و "هذا في حالة إلى أعطيني  مولاة الدار 100 درهم".

إننا في جريدة النهج الديمقراطي، نطرح أمام الرأي العام هذه الواقع المر، نلتزم أمام ضحايا المفترسين بفضح الإقصاء و التهميش و المضاربين العقاريين، و إننا كمناضلي و مناضلات النهج الديمقراطي المحمدية، نعبر عن تضامننا مع ضحايا مافيا العقار، و نندد  بتلاعبات مختلف الجهات المعنية بعملية "الاستفادة" التي أقصت المئات من ساكنة كاريان براهمة شرقاوى.  كاريان شرقاوى كريان قانوني. كنانيش الحالة المدنية، البطائق الوطنية...تثبت ذلك. 

ملاحظة: حضر قائد المنطقة. استفسرني عن هويتي و ذلك بعد السلام. جوابي: على فقير، مراسل جريدة النهج الديمقراطي بالمحمدية، عضو الجمعية المغربية لحقوق الانسان. بعد"متشرفين"، التحق مسؤول المنطقة بتجمع المواطنين للتداول معهم.

على فقير، عن جريدة النهج الديمقراطي. 

L’image contient peut-être : 1 personne, debout, ciel, terrain de basketball et plein air

L’image contient peut-être : 1 personne, plein air

L’image contient peut-être : 4 personnes, dont Ali Fkir, plein air


L’image contient peut-être : une personne ou plus, personnes debout, ciel, océan, plein air et nature


L’image contient peut-être : océan, ciel, plage, plein air, nature et eau

L’image contient peut-être : ciel et plein air

L’image contient peut-être : ciel, plein air et nature

L’image contient peut-être : ciel, plein air et nature

YOUTUBE.COM
ضحايا التهميش يستغثون و لا من يجيب. جريدة النهج الديمقراطي حاضرة للتغطية و للفضح.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire