mercredi 9 octobre 2019

من كتابات أكتوبر 2019

  

من المسؤول عن تعثر مشروع "بدر"؟

المحمدية، يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019
تعيش 38 عائلة، ما يقارب 250 فرد محنة حقيقية.
تاريخيا، الأسر الفلاحية، كانت تشتغل في ضيعات الأجانب. المعمرون سمحوا للأسر بالسكن في عين المكان (لتقريب قوة العمل من مكان العمل)، و هكذا ولد دوار "ضايت فروج"، المسمى من بعد ب"دوار الحاجة، بني مغيت ، ببني يخلف،عمالة المحمدية). استرجعت الدولة الأراضي، تكلفت "السوجيطا"SOGETA بتدبيرها. رغم تحويل الملكية من المعمرين إلى الدولة، بقيت العائلات في مكانها بدون مشاكل.
في المدة الأخيرة، فوتت الدولة الأرض لشركة "العمران"، ثم طلبت الجهات المختصة من العائلات هدم مساكنها ومغادرة المكان لصالح "العمران" صاحبة "مشروع بدر/الحي المحمدي" ببني يخلف، في المقابل، ستستفيد العائلات من بقع أرضة في نفس المشروع (حوالي 84متر مربع)، و ذلك بعد ثلاث أشهر من الهدم.
استجابت العائلات للقرار. تم الهدم (أكتوبر 2017)، و مغادرة المكان. غرقت العائلات في مستنقع الكراء. ها نحن في أكتوبر 2019، سنتين بعد الهدم، و العائلات بقيت مشردة. وعد 3 أشهور لم يتحقق منه شيء.
يوم الأربعاء، 9 أكتوبر2019، انتقل ممثلي الضحايا إلى عمالة المحمدية، طالبين مقابلة عامل عمالة المحمدية.
ماذا تنتظر العمالة لفرض على شركة "العمران" و مختلف الجهات المختصة، تنفيذ التزاماتها ، و إنهاء معاناة الضحايا؟
لو كنا في بلد القانون، لفرض على شركة "العمران" و جميع الجهات المتورطة في هذه الفضيحة تعويض الضحايا عن شهور الكراء التي تجاوزت 3 أشهر المتفق عليها
صور بعض الوثائق التي تثبت ما تقوله الضحايا.
كل التضامن مع ضحايا الاستهتار بحقوق المواطنين و المواطنات.
من أمام عمالة المحمدية، مراسل جريدة الديمقراطي،على فقير(عضو النهج الديمقراطي،فرع المحمدية)، وذلك استجابة لدعوة الضحايا. 
text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi: embed'>كل التضامن مع ضحايا الاستهتار بحقوق المواطنين و المواطنات.
من أمام عمالة المحمدية، مراسل جريدة الديمقراطي،على فقير(عضو النهج الديمقراطي،فرع المحمدية)، وذلك استجابة لدعوة الضحايا. 


الدار البيضاء: ضحايا شركة "انترترونيك"،
خطوات نضالية من أجل الحقوق المشروعة
 منذ 2 شتنبر 2019، و عاملات و عمال شركةINTERTRONIC-maroc-حول 300 ضحية- في اعتصام أما بنايات الشركة، التي أغلقت أبوابها معلنة أنها في حالة "التصفية القضائية".
لقد تفاجأت الضحايا بقرار الإغلاق الغير المبرر بدون إشعار مسبق، كما تفاجأت بإعلان المحكمة التجارية (الدار البيضاء) عن قرار بيع ألأصل التجاري بالمزادالعلني، و ذلك يوم 29أكتوبر 2019 .
  و للتذكير، فان شركة "انترترونيك-المغرب"، المتخصصة في صناعة قطع السيارات تابعة للمجموعة الفرنسيةSavoy international التي تتوفر على شركة Savoy Moulage بطنجة (المنطقة الحرة). توجد الشركة بمنطقة عين بورجة، التابعة لعمالة الحي المحمدية، لدار البيضاء.
ومن المبادرات التي قامت بها الضحايا دفاعا عن حقوقها المشروعة:
-         الاتصالات التي تقوم بها نقابة الاتحاد المغربي للشغل مع مختلف الجهات المعنية.
-         الوقفات الشبه اليومية التي تقوم بها أساسا العاملات أمام أبوابالشركة: لافتاتـ ترديد الشعارات.
-         اجتماع يوم الثلاثاء 17 شتنبر 2019، بالمديرية الإقليمية للشغل و الإدماج المهني (عين السبع- الحي المحمدي،الدر البيضاء)، اجتماع خصص "لتسوية النزاع الجماعي القائم بين الشركة و أجرائها المنتمين لنقابة الاتحاد المغربي للشغل..."،لقد فشل اللقاء بسبب غياب ممثل الشرك.
-         وقفة 23 شتنبر 2019 أمام عمالة عين السبع- الحي المحمدية.
-         حضور تضامني ميداني مع الضحايا: النهج الديمقراطي(المحمدية، البرنوصي)، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (جهة الدار البيضاء)...
ما المطلوب من القوى الديمقراطية، من الحركة الحقوقية، من أصدقاء الطبقة العاملة؟
·        التضامن الميداني مع الضحايا.
·        فضح إغلاق المعمل و تشريد العشرات من العاملات و من العمال.
·        ربط الاتصال (حسب الإمكانيات)، مع نقابي و نقابيات فرنسا لتزويدهم بالمعلومات الضرورية حول ممارسة شركةINTERTRONIC-maroc التابعة لمجموعةSavoy international، المجموعة التي تتوفر على العديد من الوحدات الصناعية بفرنسا، و هي من  مزودي  شركات السيارات بأوربا بمختلف القطع...
كل التضامن مع عاملات و عمال ضحايا الإغلاق الغير المبرر.
ع.ف، النهج الديمقراطي، فرعالمحمدية.

بني تجيت: نضال مستمر
 يعاني إقليم فجيج عامة، و دائرة بني تجيت خاصة، مآسي حقيقية نتيجة سياسات الدولة المخزنية. يتلخص نصيب الإقليم من "تنمية الوطن" في النقط الآية: التهميش و الإقصاء، و القمع.
يتكون الإقليم من الجماعات الكبيرة الآتية: فجيج، بوعرفة، بني تجيت، تالسينت، بوعنان، عين الشعير، تندرارة...
خاض سكان المنطقة عدة نضالات من أجل نزع ، على الأقل، الحد الأدنى من حقوق المواطنة.
نظمت العديد من ضحايا سياسات الدولة مسيرة نحو الحدود المغربية الجزائرية طالبة "اللجوء الاجتماعي"، مسيرات و مظاهرات، و اعتصامات ببوعرفة، بني تجيت، تالسينت، تندرارة...الخ
 ففي هذا الإطار يمكن قراءة الحراك الشعبي الذي تعرفها بني تجيت خلال الأسابيع الأخيرة.
نظم الأحرار و الحرائر، يوم 9 يليوز 2019 ندوة حول العلاقات بين السياسي و الحقوقي، تبعته وقفات ليلية. كما عرفت المنطقة وقفات و مسيرات تنديدا بالمتابعات السياسية (المناضل خالد بنعزوزي...)، و تضامنية مع مختلف الضحايا: أكانت سياسية أو اجتماعية...
و قد ركز أحرار و حرائر بني تجيت في المدة الأخيرة، نضالهم على التهميش الذي تعاني منه جماهير المنطقة في مجال الصحة.
هذه "الانتفاضة" الشعبية، جاءت نتيجة معاناة المرضى من فقدان البنية التحتية تضمن الحد الأدنى من التطبيب، حيث تضطر الضحايا إلى الانتقال إلى بوعرفة (حوالي 200كلم)، و من هنا فإلى وجدة(حوالي 400كلم). و من المحطات النضالية ألأخيرة: وقفتا يوم الخميس 19 والجمعة 20 شتنبر 2019، احتجاجا على ما آلت إليه الأوضاع الصحية في المنطقة.
 من ايجابيات حراك بني تجيت، النداء التاريخي الذي وجهه أحرار و حرائر البلدة لمناضلي و مناضلات مختلف جماعات إقليم فجيج من أجل تأسيس جبهة إقليمية لتوحيد النضال من أجل فك العزلة و التهميش على المنطقة، من أجل نزع الحقوق المشروعة.(ابن بني تجيت)

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire