lundi 29 mai 2017

"الفتنة" المصطلح الغريب عن ...الخ

"الفتنة" المصطلح الغريب عن الديمقراطية،
عن القيم الإنسانية، عن استراتيجيات التغيير
 عى فقير، شيوعي مغربي ، 29 مايو 2017

"الفتنة" مصطلح غريب عن لغة التقدم، مصطلح لا يشكل سوى قرار  السلاطين، و الأمراء و الخلفاء المتعلق بقطع رؤوس المعارضين لاستبدادهم، و ذلك بدون حكم قضائي عادل.
  نجد في لغة الحركة التقدمية مصطلحات:
-         الثورة، و تتحدد طبيعتها الطبقية بمحتوى البديل الذي تطرحه القوى المؤثرة فيها، و ذلك على المستوى السياسي، و الاقتصادي، و الاجتماعي، و الثقافي...الخ
-         الانتفاضة، و هي رد فعل ، غالبا ما يكون عنيفا، ضد الاستبداد،  ضد التعسف، ضد ممارسة قمعية معينة...و تفتقد الانتفاضة غالبا لبرنامج عام، كما لا تطرح بديلا واضحا ...الخ
-         التمرد (غالبا ما يكون عسكريا) ضد قرار أو ممارسة معينة.
-         حرب العصابات أو حرب المجموعات (في المدينة، أو في البادية)، غالبا ما تكون لها برامج واضحة، لكنها تعتمد العمل النخبوي العنيف من أجل إضعاف العدو و نشر الوعي الثوري داخل الطبقات الشعبية.
-         محاولة الانقلاب (غالبا ما يكون عسكريا)، وهي طريقة "لتغيير" فوقيا واقع ما.
-         الحرب الأهلية غالبا ما يتداخل فيها الطبقي و الفئوي، و ألاثني، و الديني...
-         الإرهاب، إستراتيجية "لتغيير" واقع معين , و ذلك بتخويف المجتمع، لإضعاف "العدو"، و لا يفرق بين ما هو عسكري و ما هو مدني. أساليب الدولة البوليسية، الدولة الإرهابية، لا تختلف في شيء عن أساليب الإرهابيين كجماعات أو كأفراد. فلاعتقال التعسفي، و الاختطاف، و التعذيب، و إرهاب العائلات، و الأصدقاء، و المعارضين، و الحقوقيين...الخ من مميزات الإرهاب.
و في هذا الإطار نفهم معنى "الفتنة" التي تتحدث عنها أبواق الأنظمة التيوقراطية (المستغلة للدين لفرض نفسها على الشعوب)، من الخليج إلى المحيط.
   و يبقى، في الواقع الطبقي الحالي ببلادنا، مفهوم الثورة، ثورة المظلومين و المقهورين عامة، و الكادحين خاصة، بقيادة حزب الطبقة العاملة المنظم و المؤطر لعموم الكادحين، الاختيار السديد بالنسبة لقوى التغيير الجدري. إنها ثورة وطنية بمناهضتها للامبريالية و للهيمنة الأجنبية، ثورة ديمقراطية بتحكم المجالس الشعبية في مختلف الاختيارات السياسية و الاقتصادية، و الاجتماعية، و الثقافية... ثورة شعبية بتحكم الشعب في مصير البلاد. فالسيادة و الحكم للشعب.
 لا يمكن فصل السيادة عن الحكم.
على فقير، شيوعي مغربي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire