samedi 11 mai 2019

حول صورة ماركس، و الافطار الجماعي...الخ

 حول صورة ماركس، و  الافطار الجماعي...الخ  

الرباط،، يوم الجمعة 10 ماي 2019
النهج الديمقراطي: فرع الرباط ينظم لقاء مهما.
بدعوة من فرع الرباط للنهج الديمقراطي، انتقل رفاق و رفيقة (من المحمدية) الى المقر المركزي، و ذلك للمساهمة في نقاش تقيمي-نقدي لتجارب فروع المحمدية، سلا و الرباط.
كانت أمسية رفاقية رائعة، طبعها التقييم الموضوعي لما تقوم به الفروع الثلاثة عامة و في عملية بناء حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين خاصة ( أو بشكل أدق،حزب الطبقة العاملة المؤطر والمنظم لعموم اللكادحين).
كانت مداخلات العاملين الذين جاءا من المحمدية تأثير ايجابي على الحاضرين، لأنهما تطرقا الى مختلف الاشكاليات التي تطرحها  سيرورةعملية الانغراس وسط الكادحين(وسط الكداح).
سيتساءل البعض: هل تطرقتم الى نشاط شبيبة النهج بالرباط و صورة ماركس...؟
بطبيعة الحال: لا. و لو بكلمة واحدة. فالأنشطة المحلية تتحمل فيها الاطارات المنظمة مسؤوليتها. ليس من حقنا أن نعطي دروسا "استاذاتية" لشبابنا المكافح.
رأيي الشخصي:
-         الذي يهمنني بالدرجة الأولى هو محتوى الموضوع، و خلاصات الندوة.
-         يمكن قرائة الملصق فنيا:بعد محاولة البرجوازية و مختلف التيارات الرجعية اقبار الفكر الشيوعي، و رموزه (ماركس، انجلز، لينين، ماو...)، باسم "نهاية التاريخ"، و انعدام الطبقات الاجتماعية و بالتالي عدم وجود صراع الطبقي، و محاولات ابراز الصراعات الطائفية، و الدينية، و الاتنية، و التركيز على المعطيات الهويتي...يمكن فهم محتوى الملصق  بكونه يحاول ابراز الفكر الشيوعي راجعا بكل شبابه و حيويته في لباس عصرنا هذا.
-         الكاريكاتور؟ فني و عادي، و من حق كل واحد أن يقيمه كما يريد. الذي لا أتفق معه هو أن يتعامل الانسان مع كاريكاتور ماركس، كتعامل المتطرفين الاسلاميين مع كاركاتورات "شارل ايبدو"، الذين ذهبوا الى حد الاغتيال.
فنحن الشيوعيين ليست لنا شخصيات مقدسة.
-         يتجلى خطأ رفاقي الشباب في كونهم رسموا صورة لماركس في مجتمع محافظ، في مجتمع متخلف في جل ميادن الفن. لنتذكر قرار الحسن الثاني المستبد خلال عقود الذي يمنع الكاركاتور السياسي له و لمحتلف خدامه...
-         شاب النهج سابق في وعيه تاريخيا عن العديد من الأوساط الشبابية "التقدمية". "جاوا قبل الوقت".
-         من ايجابيات هذا الجدال الدائر حول نشاط شبيبة النهج بالرباط، هو اكتشافي لطاقات شبابية عظيمة، خارج النهج الديمقراطي، و هي تعبر بشكل بناء و بنضج متقدم على أراء رزينة موضوعية، و أغلب هذه الطاقات المناضلة منخرطة فعلا في سيرورة بناء أدوات التغيير الثوري، و لها مقاربة علمية لتراتبيات التناقضات. فالمخزن و من يدور في فلكه يبقى العدو الرئيسي.
-         أما من يتحدثون عن فضيحة تنظيم  "الافطار الجماعي" من طرف ماركسيين،  فهم خارج المكان و الزمان. لأن جلهم يتقاسمون "الافطار العائلي" الرمضاني، و يعيشون طقوس الأعياد الدينية، و و في مقمتها طقوس عيد الأضحى. انني أعرف ما أقول. هناك من "يحرم" الانشطة الثقافية، السياسية، النقابية، الجمعوية خلال شهر رمضان. يفضل الجلوس في المقاهي، و يتعاطى للنميمة، و مشاهدة مبارات في كرة القدم، و يتحدث عن الثورة، و التحريفية، و الاصلاحية، و الظلاميين... دون أن يتمكن من استقطاب و لو كادح واحد. فخطابه موجه لكائنات عالم يختلف عن عالم كادحي بلد اسمه المغرب.
-         ان بناء أدوات التغيير الثوري، مهمة تهم كل المناضلين الماركسيين، كل المناضلين المخلصين، مهما كانت مواقعهم، داخل النهج أو خارج النهج. و ما أكثر هؤلاء، الذين أكن لهم كل احترام و تقدير. نلتقي ميدانيا في جحيم الراع الطبقي، سنعزز ههذ اللقاءات، متمنيا شخصيا أن نتواجد في المستقبل القريب في نفس الأداة.
-         لنتحاور، لنتاجدل، لنتصارع حول معضلة كيفية تنظيم العمال، كيفية تأطير عموم الكادحين، تأطير مختلف ضحايا التهميش و الاقصاء، و الاستغلال...
-         ثرثرة المقاهي، و انتظار "أخطاء" النهج لاخراج السيوف، و "تحريم" الأنشطة...فهذه اشياء لا تمهني شخصيا.
-         سبق لي أن قلت لقائدة الحي الذي يوجد فيه مقر النهج الديمقراطي بالمحمدية (وبحضور رفاق من الفرع، و حوالي 15 من أعوانها): سيدتي القائدة، كثرت المقدمسات في هذا البلد، لكن بالنسبة لي، لا يوجد الا مقدس واحد، هو مقر النهج ، فلا نريد أن يقترب منه أحد من أعوانك...ابتسمت و انهينا الاجتماع، الذي كان موضوعه احتجاج الكتابة المحلية على استفزاز أحد المقدمين لصاحبة العقار.
على اوحماد فقير(11 ماي 2019)
***********
شركة"مناجم" و تهريب الذهب( ali fkir)
أهم وسائل الاعلام العالمية تتحدث عن محاولة تهريب 241كلغ من الذهب في السودان الثائر من طرف"مناجم" المغربيةMANAGEM.
من هي "مناجم" MANAGEM  ؟
- القطب المنجمي للهولدينغ الملكي "المدى القابضة" AL MADA ("المدى" الاسم الجديد للشركة الوطنية للاستثمارSNI، و ل لونا  ONA )، الهولدينغ الذي يتواجد في حوالي 25 بلد افريقي.
-أهم ناشط في القطاع المنجمي بعد المجمع الشريف للفوسفاط
-حوالي 14استثمارات filières من ضمنها "اقا لاستخراج الذهب"      
- مايقارب 7000مستخدم، مع العلم أن جل المقاولات المغربية لاتصرح الا بالمستخدمين المرسمين و المصرح بهم لدى صندوق الضامن الاجتماعي.
- مقرها بالدار البيضاء(عمارة توين بالمعاريف).
- رقم المعاملات خلال 2017(نشر في مارس 2018): 5 مليارات  و 200مليون درهم، هذا الرقم مصرح به من طرف الشركة,
- "ورثت" أغلب المناجم (في اطار الخوصصة)عن المرحوم العمومي "مكتب الأبحاث و المساهمات المعدنية"  BRPM
- من أعضاء مجلسها الاداري: منير المجيدي،رجل أعمال الملك.
 10ماي 2019


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire